اتحاد المصارعين العرب

اهلا وسهلا بكم فى موقع اتحاد مصارعين العرب. الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ... لو كنت عضو معانا اضغط دخول .. ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس .. ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك .. واسفين جدا لازعاجكـ

يحتوى على شرح وافى للرياضة المصارعة الرومانية والحرة والنسائية من شرح قانون المصارعة واساس وفنيات اللعبة


    التطور التاريخى لرياضة المصارعة(منقول)

    شاطر

    الكابتن عصمت
    المراقب العام
    المراقب العام

    ذكر
    عدد الرسائل : 808
    العمل/الترفيه : اعمال حرة
    المزاج : على ما يرام باذن اللة
    الدولة : مصر
    احترامك لقوانين المنتدى :
    نقاط : 32507
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 13/04/2009

    التطور التاريخى لرياضة المصارعة(منقول)

    مُساهمة من طرف الكابتن عصمت في الأحد يناير 24, 2010 1:21 am





    التطور التاريخي لرياضة المصارعة


    منذ بداية الخليفة وأرتبطت المصارعة بالانسان منذ أن وطأت قدمه الارض فنحن نعلم أبناء سيدنا أدم عليه السلام حينما قتل قابيل هابيل وذلك باستخدام بعض أساليب الصراع فنجد أن المصارعة ملازمة للانسان منذ الحياة البدائية الأولي حينما كان يستخدمها في اقتناص فرائسة من الحيوانات ويستخدمها كغذاء أو يستخدمها في الدفاع عن مراعية وممتلكاته ضد الحيونات المتوحشة أو اعداؤه من البشر وكان لزاما عليه أن يستخدم المصارعة في ذلك الوقت.
    ولكن عندنا تكونت القبائل والجماعات وسار لكل قبيلة هدف وهو حب البناء والسيطرة والتملك والتوسع فبدأت كل قبيلة تنظم وتستعد وتتدرب علي الاعداد البدني والمصارعة حتي تستطيع أن تتغلب أو تدافع عن نفسها وممتلكاتها من مراعي وأغنام وأولاد وغيرها من الاشياء.
    ومن ذلك نلاحظ أن المصارعة في عصر ما قبل التاريخ كانت تتم في أي وقت وكانت حسبما تتطلب الظروف وغير متربطة بمكان كما كانت تستخدم باسلحة من الحجارة ، أي في ذلك العصر لم تأخذ طابع منتظم.
    1- منذ فجر التاريخ حيث ( القدماء المصريين ) :
    ويعتبر قدمناء المصريين من أقدم الشعوب ألتي زاولت رياضة المصارعة وهناك الكثير من الدلائل التي تشير إلي ذلك بل وتؤكده وهي النقوش التي وجت في أثارنا القديمة والمتعددة مثل الآثار التي وجدت في مقابر ( بني حسن ) المنيا وتوضح هذه النقوش والرسومات التي علي جدران هذه المعابد المسكات والخطفات لرياضة المصارعة الحرة التي نزاولها الآن ، حيث توجد لوحه بها 240 حركة من الحركات المستخدمة في عصرنا هذا.
    فلا غرور حينما تقول أن الفراعنه هم أول من وضع أسس رياضة المصارعة الحرة وحتي الآن تنسب هذه الرياضة إليهم حيث يطلق عليها المصارعة الفرعونية ، وكان القدماء المصريون يعقدون حلقات المصارعة يومياً في المعابد وكانت تمارس علي الارض وكانت ملابسهم في ذلك الوقت عبارة عن جلود واقية للعورة أو في بعض الاوقات الأخري كان يزاولونها وهم عراه.
    ومن الثابت أن قدماء المصريين كان لهم فضل السبق في هذا المضمار بل جعلوا منها لعبة رياضية شيقة مارسها الصغار والكبار كما هو مسجل في عدة نقوش واضحة لصور علي أثارهم وبدراسة تلك الصور دراسة علمية نجد أنها تشتمل علي أغلب الحركات الحديثة للمصارعة اليونانية الرومانية والحرة ، وقد بلغ عدد الحركات المسجلة علي جدران مقبرة الأمير باكت من الأسرة الحادية عشر في الفترة بين 2040 – 1991ق.م ببني حسن بمدينه المنيا مائه وتسعة وعشرون مسكة ممصارعة ، كنما وجد أيضاً في نفس الفترة لوحة ممكونة من ثمانية اسطر تحتوي علي 121 مسكة مصارعة حرة للأمير خيتي ، بمقبرته بجوار الأمير باكت ببني حسن ، كما يحتوي متحف بروكسل ببلجيكا تحت رقم 4846 لوحتين لمصارعين وجدت أصلاً في منطقة عرب البرج المصرية ، ويرجع تاريخها إلي 2000 ق.م.
    أما في تل العمارنة وجدت لوحة تضم مسكات لأشخاص غير معروفين ولكن من المصريين القدماء الأسرة الثامنة عشر التي حكمت في الفترة بين 1554 – 1306 ق.م ، ويعرض فلي المتحف المصري صورة لمصارعين من المصريين القدماء الأسرة العشرين 1186 – 1085 ق.م تمثل الالتحام في المصارعة.
    وقد ثبت أيضاً أن المصريين القدماء هم أول من أرسوا قواعد التحكيم لهذه الرياضة ، وقد ثبت ذلك في معبد رمسيس الثالث الآسرة الشعرين في مدينه هابو غرب الاقصر لوحة المصاعرين وحكطم يوجههم لاخطاء المسكات ، كما قام بهذه الرياضة الرياضية الصغار أيضاً من قدماء المصريين وقد ثبت ذلك في لوحات من مقبرة بتاريخ حتب من عهد الأسرة الخامسة التي حكمت مصر خلال المدة من 2470 – 2320 ق.م تبين مصارعة الفتيان وكل هذه الآلة تبرهن علي أن المصريين القدماء هم أول من مارسوا لعبة المصارعة بنوعيها ولهم الفضل الأول في وضع القواعد لها ومن الوفاء أن نكرم قدماء المصريين بأن تسمي المصارعة الحرة بالمصارعة الفرعونية مثل التكريم الذي أطلق علي النوع الأخر من المصارعة.
    وعندما قامت الحروب في عصر تحتمس واوزيس وخوفو وغيرهم من القدماء كان لزاما عليهم التدريب علي التلاحم واستعمال الحراب والعجلات الحربية وغيرها من أدوات الحرب.
    ومن ذلك نستخلص أن المصارعة أخذت الطابع المنتظم في خلال هذه الحقبة من التاريخ حيث كان لها القواعد والقوانين التي تمارس من خلالها بانتظام.
    2- في عصر الاغريق :
    قد نالت رياضة المصارعة اهتماما كبيراً من الاغريق ، حتي أصبحت هذه الرياضة من الرياضات الاساسية في المسابقة الخماسية وكان يسمح للنساء بمزاولة المصارعة وكان يمارسونها وهم عراة كما تبين ذلك من خلال التماثيل الخاصة بهم ، وكانت تمارس في البلاستر والجمنازيوم حيث أزدهرت المصارعة في هذا العصر حتي وضعوا لها القواعد والقوانين التي تحكم المتصارع حيث كانوا لهم فلسفتهم الخاصة بهم فكان فلسفتهم الرياضية هي جمال الحركة وكمال الجسم ورشاقته ويتضح ذلك جليا في أن افلاطون سمح بممارسة المصارعة في جمهوريته الشهيرة.
    وكان الاغريق يمارسون المصارعة في حلقات الملاكمة الحالية وكانوا يظهرون أكبر جزء من الجسد لانهم كانوا يسعون غلي جمال الجسم وإبداعه.
    3- في عصر الرومان :
    فقد ظهرت المصارعة في روما في الربع الأخير من القرن الثاني قبل الميلاد وأهتم الرومانيون اهتماما كبيراً بها وجعلوها ضمن برامج تربية الناشئين وكان الدافع إلي هذا الاهتمام ما تتيمز به المصارعة من قيمة كبيرة في اعداد الفرد للقتال والدفاع عن الوطن ، بحيث تأحذ الرياضة الشكل الذي يتلائم مع فلسفة الدولة وامانيهخا العليا لذلك نجد أن أساليب الرومانين في المصارعة أختلف عن المصارعة الاغريقية ، بينما كان الاغريق ينظرون إلي المصارعة كفن ينبغي أن يبتعد عن الخشونة نجد أن الرومانيين قد مارسوا اللعبة باستخدام الاسلحة طوراً أو حمل الخصم إلي أعلي ثم قذفة علي الارض بقصد القضاء عليه طوراً آخر.
    كل هذا عمل علي تغير الامكانات المستخدمة قبدلوا الحلقات باقفاص حديدية يوضع بداخلها المصارعين ولا يخرجوا منه الا بموت أحداهما.
    حيث كانت تستخدم الحراب والسيوف والدروع والسلاسل الحيدية وغيرها كنما كانوا يستخدموا في هذه الحلقات الدموية بعض الحيوانات المفترسة وكان الملوك والأمراء يستمتعوا بمشاهدة هذه الحلقات.
    4- في العصور الوسطي :
    جاءت هذه العصور بالفوارق الطبقية الواضحة حيث اقتصرت الرياضة علي طبقة النبلاء والامراء والحكام فكان من ضمن اعداد الحكام والامراء ممارسة المصارعة وإذا ما تتبعنا ما يجله المؤرخون والملوك لهذه الرياضة أنهم قد اهتموا بها اهتماما كبيراً حيث تمت أول بطولة في انجلترا عام 1681م وأقيمت علي بساط مصارعة مكون من القماش المحشوا بالقش وهكذا في باقي دول أوربا.
    5- المصارعة عند العرب :
    أن طبيعة حياة العرب في البداية القاسية دفعتهم إلي التدريب علي المغالبة والمدافعه ليستطيع الفرد منهم المقدرة علي منازلة الخصم ومغالبته ليصرعه ولذلك دربت القبائل العربية منذ جاليتها علي أن تجعل سمرهم حين ينعقد ليلاً بممارسة الفتية والشباب للمغالبة البدنية في صور مختلفة منها :-
    الملابطة : وهي أن يتماسك شخصان ويحاول كل منهما أن يطرح زميله علي الارض.
    الشفزبية : وهي التحايل في صرع الخصم بلوي رجله أو لوي رأسة تحت الاربط وصرعة بهذه الحيلة ، ويقال أنه قد طرحة كذلك منها الشفلقة وهي الدفع من الظهر ، والظهارية وهي الطرح علي الظهر ، والهضة وهي أن يصرع خصمه ثم يجثو عليه.
    وكل هذه الآشكال تمثل التقسيم الفني للمصارعة في العصر الحالي وظلت العناية بهذا التدريب والممارسة متقشيا في القبائل حتي دعمها الاسلام.
    ويذكر في عن الرسول صلي الله عليه وسلم أنه كان علي سفر فقابله رجل يدعي ( ركانه الزبيدي ) لايصارع أحداً الا وصرعة حتي أشتهر علي مستوي الجزيرة العربية كلها فدعاة ركانه إلي المصارعة سخرية من الرسول صلي الله عليه وسلم فاجابة الرسول وصارعة حتي صارعة ، فدعاه الرجل الثانية فصرعه الرسول أيضاً وكذلك الثالثة فأمدهش الرجل من قوة الرسول وقدرته علي التصارع فأنطلق الرجل ونطق بالشهادة ودخل الاسلام.
    ومما تقدم لنا أن العرب عرفت المصارعة منذ جاليتها وممارستها بما يقرب من الصور المعروفة لنا الآن بأوضاعها ومسكاتها كما يبدو ذلك من الاسماء التي أطلقوها علي الصور المختلفة من الاوضاع والمسكات.
    والجدير بذكر أن العرب كانوا يمارسون المصارعة وهم يرتدون السروال وكانت تمارس فلي حلقات من الرمل.
    6- في العصور الحديثة :
    مرت المصارعة الجريكون. رومان في العصر الحديث بمرحلتين هامتين بالنسبة لاهميتها.
    وتبدأ الأولي ببداية الاولمبياد الحديثة أما المرحلة الثانية فتبدأ بتكوني الاتحاد الدولي للمصارعة كان نشاط المصارعة في الدورة الاولمبية الحديثة الأولي التي أقيمت بأثينا 1896م ، قاصرة علي الجريكو رومان ولم تظهر المصارعة الحرة.
    المصارعة الحديثة في مصر :
    يبدأ تاريخ المصارعة في مصر في العصر الحديث بظهور عبد الحليم دولار حوالي عام 1905م . وكان عبد الحليم يتميز بقوة جسمه ومعرفته بالمصارعة.
    وقد بدأ حياته في مصر محرراً صحفيا رياضياً ثم أخذ يزاول مهنة تدريب الهواة علي المصارعــــــة وكان أغلب هؤلاء الهواة من الاعيان والامراء ، ولم يقتصر نشاط عبد الحليم علي التدريب الخاص بل أخذ يمارس مهنته كمدرب للمصارعة بنادي بوكوليني ( نادي مختار حاليا ) بالقاهرة حوالي عام 1908م ( كما أخذ في عرض قوته علي المسارح والسرك فزاع صيته وأشتهر اسمه وعرف حيئنذ بعبد الحليم المصري واحتفي لقبة الأصلي دولار. وقد اكتسب بعض تلاميذ عبد الحليم المصري درجة كبيرة من المهارة في اللعبة ونذكر من هؤلاء السادة / فائق خيري ، حسين فوزي ، عبد السلام المهدي ، أنيس سركيس ، حسن البصري ، أحمد رحمي ، محمود بسيوني ، أحمد رشاد . ويعتبر هؤلاء السادة الرعيل الأول لمصارعي مصر في العصر الحديث أخذ افراد هذا اللرعيل في الانتشار باندية القاهرة ( نادي بوكوليني – نادي الاهرام – نادي المختلط – نادي الخلية ) والقيام بتدريب الهواه . وكان من أبرز هؤلاء العاملين السيد / فائق خيري الذي كون أول فريق للمصارعة بنادي بوكوليني وبرز من أفراد هذا الفريق زكي سعد ، سيد فرنسيس ، عبد الحميد رؤوف ، محمود المويلحي ، محمد عثمان ، إبراهيم كامل ، أحمد مصطفي ، إبراهيم صبح ، ويعتبر هؤلاء اللاعبون الرعيل الثاني من مصارعي مصر في العصر الحديث ذلك إذا أضفنا إليهم لاعبي الاسكندرية ومنهم البطل العالمي إبراهيم مصطفي والبطل الدولي علي كامل.
    فنشاط المصارعة لم يكن مقصوراً في ذلك الحين علي القاهرة بل كان قائماً أيضاً بالاسكندرية يقوده ، ويوجهه المدرب أوبالدبيانكي وكان أيطالي الجنسية ، وقد كان لظهورة بيانكي في الميدان حوالي عام 1922م . أثر كبير في تطور فن اللعبة إذا كاهنت المسكات والخطفات التي يمارسها المصارعون المصريون حينئذ محدودة فأضاف بيتانكي إليها الكثير وقد أشضتركت مصر في أوليمبياد عام 1920م . باللاعب أحمد رحيم كمـــا اشتركت ايضاً في أوليمبياد عام 1928 المصارعون إبراهيم كامل ، علي كامل ، إبراهيم مصطفي ، إبراهيم صبح وفاز غبراهيم مصطفي بالمركز الأول في هذه الدورة.
    ولم يأت عام 1929م . حتي كان افراد الرعيل الثاني قد أخذوا علي عاتقهم تنشئة جيل جديد من المصارعين فكون أحمد مصطفي فريقا بنادي الشبان المسلمين برز من افراد ، محمد ناصف توفيق ، علي عرفان ، هلال أحمد ، مهران كمال الدين وزكي أمين ، محمد أبو العيون ، خليل برعي ، السيد قنديل وقام إبراهيم كامل بالتدريب في نادي الترسانة وظهر علي يديه الابطال أمام حسن ، محمود حسن ، كمال منير ، كما قام كل من زكي محمد بالتدريب في نادي مصر ومحمد عثمان بالتدريب في نادي المعهد ومحمد السيد في بوكوليني وكان نشاط المصارعة خاضعاً للاشراف علي كافة نواحي النشاط الرياضي بالقطاع الأهلي بالقطر المصري حيئذ ولكن هذا الاتحاد لم يستمر طويلا في أداء وطيفته إذ سلبته اشرافه واختصاصاته اتحادات خاصة تكونت لترعي الالعاب التي أخذت تتسلخ عنه اللعبه تلو الأخري . وقد تكون الاتحاد المصري للمصارعة عام 1933م ، من الدكتور عبد الحميد السعيد رئاسة هذا الاتحاد وبمجرد أن بدأ الاتحاد نشاطه كون مناطق للعبة في اتحاد القطر .
    وعين مدربين لهذه المناطق ونظم لها البطولات وكانت أول بطولة رسمية في عام 1934م. بالقاهرة وكانت هذه البطولة فردية.
    وإزداد نشاط مصر الدولي في المصارعة فاشتركت في أوليمبياد عام 1936م ، بفريق مكون علي عرفان ، أمام حسن ، إبراهيم عرابي ، إبراهيم مصطفي وفي عام 1937م ، أقيمت مباراة دولية بالقاهرة بين مصر وتشيكوسلوفاكيا ، وكان من بين الفريق المصري محمود حسن ، السيد قنديل ، أمام حسن وفي عام 1940 م . أقيمت مباراة دولية بين مصر وتكريا وقد تغلب فيها السيد قنديل علي ياشار أركان الذي كان حائزاً علي البطولة الأولي في العالم في وزن الر يشة حيئنذ وقد استعدت مصر في عام 1940م. للاشتراك في الدورة الأوليمبية ولكن الحرب العالمية الثانية قد حالت دون أقامة تلك الدورة. وبعد أنتهاء الحرب وعودة السلام استئنافت مصر نشاطها الدولي ففي عام 1946م أقيمت مباراة دولية بين مصر وتركيا. ومن صدق القول أن أول مباراة رياضية أقيمت بين مصر والدول العربية في المصارعة كانهت عام 1947 مع لبنان علي كأس ناصف ( كأس أهداء اللاعب ناصف وتوفيق أحد افراد الرعيل الثالث ) وفي ذلك العام اشتركت مصر في بطجولة أوربا التي أقيمت بتشكوسلوفاكيا وحصل محمود حسن علي البطولة الأولي لوزن الديك وفاز محمد عبد العال بالمرتبة الثانية في وزن الذبابة وفاز السيد قنديل بالمرتبة الرابعة في وزن الريشة وقد أشتركت مصر في الدورة االاوليمبية عام 1948م . التي أقيمتن بلندن وفاز محمود حسن بالمرتبة الثانية في وزن الديك وفاز إبراهيم عرابي بالمرتبة الثالثة في وزن خفيف الثقيل وفاز قنديل باالمرتبة الثالثة في وزن الريشة وفي عام 1951 م اشتركت مصر في دورة البحر الابيض المتوسط وحصلت علي نتائج طيبة واشتركت مصر في أوليمبياد 1952م . وفاز عبد العال راشد بالمرتبة الثالثة في وزن الريشة وفي عام 1953م . اشتركت مصر في الدورة العربية الأولي التي أقيمت بالاسكندرية وفي ذلك الاعوام اشتركت مصر أيضاً في المقابلة الدولية التي أقيمت في أعياد الشباب برومانيا.
    وفي عام 1955م اشتركت مصر في دورة البحر الأبيض المتوسط بأسبانيا وحصلت علي نتائج طيبة ... وفي ذلك العام أيضاً اشتركت مصر في المقابلة الدولية التي أقيمت في أعياد الشباب بوارسو وفاز عيد عثمان بالمرتبة الآولي في وزن الذبابة وعي عام 1956م . أقيمت بطولة العالم بتركيا واشتركت فيها مصر ، وفي عام 1957م اشتركت مصر في المقابلة الدولية التي أقيمت بأعياد الشباب بموسكو وقد اشتركت مصر في دورة البحر الابيض المتوسط التي أقيمت ببيروت في أكتوبر عام 1959م ، وقد حصلت علي نتائج طيبة ففاز كل من عيد عثمان بالمرتبة الثالثة في وزن الذبابة ، كما السيد المرتبة الأولي في وزن الذيك ومصطفي حامد بالمرتبة الثانية في وزن الريشة ، كامل بليغ بالمرتبة الثالثة في وزن الخفيف وسيد حسن بالمرتبة الرابعة في وزن خفيف المتوسط ورأفت وهدان بالمرتبة الثانية في وزن المتوسط ، جمال العدروسي المرتبة الثالثة في وزن خفيف الثقيل وإبراهيم الحسيني بالمرتبة الأولي في وزن الثقيل.
    والواقع أن المصارعة الرومانية قد اصبحت منتشرة في مصر انتشاراً كبيراً فمنذ أن أدركت الاندية قيمة هذه الرياضة وفتحت لها أوبابها حوالي عام 1930، ونشأ الرعيل الثالث من المصارعين ومنذ أن تكون اتحاد المصارعة عام 1933م وقام بتعيين مدربيين بمختلف اتحاد البلاد اخذت اللعبة تدق أبواب مختلف الهيئات ففي عام 1933م تكون أول فريق بالجامعة وكان لك بكلية الحقوق وقام اللاعب محمد ناصف توفيق بتدريبة متطوعاً ثم تكون فريق آخر بكلية الطب وكذا حتي عمت المصارعة كليات الجامعات والمعاهد العليا كما أخذ هواة اللعبة من تلاميذ المدارس بمزاولة اللعبة بمدراسهم حتي إذا ما جاء عام 1942م ، نجد أن وزارة المعارف حيئذ أقامت بطولة للمدارس في المصارعة وقد فازت مدرسة الهندسة التطبيقية بهذه البطولة ثم أخذت مدرسة القبة الثانوية تتربع علي عر ش البطولة سنوات عديدة.
    ولم يقتصر ممارسة اللعبة علي الاندية والمدارس والجامعات بل بدأت القوات المسلحة في الاهتمام بممارستها وكذلك اتحاد اشرطة والشركات واستعت القاعدة من الممارسين للعبة المصارعة.
    وفي عام 1960م الدورة الأولمبية السابعة عشر – روما شاركت مصر بأربعة لاعبين هم محمد عيد عثمان سيد ، كمال السيد علي ، حسن علي رفاعي ، مصطفي حامد منصور ، وفاز اللاعب عيد عثمان بالمركز الثاني في هذه الدورة وكان مدرب الفريق سيد محمد قنديل.
    وفي الدورة الثامنة – طوكيو 1964 اشتركت مصر بأربعة لاعبين علي النحو التالي :-
    · فؤاد محمد الشهير بلبل ، كمال السيد ، مصطفي حامد منصور ومحمود فريد وكان مدرب الفريق محمود حسن علي وحصلت مصر علي مركزين الخامس لكمال السيد علي والسادس مصطفي حامد منصور.
    · أما الدورة الأوليمبية التاسعة عشر – بالمكسيك 1968م .شاركت مصر بأربعة لاعبين وكان إبراهيم مصطفي مدربا للفريق أما اللاعبين هم :-
    · إبراهيم السيد أبراهيم ، يحيي حسن ، محمود فريد ، أحمد فؤاد وقد أحرز إبراهيم السيد إبراهيم المركز السادس وفي هذه الدورة لم تحرز مصر أي مركز الا المصارعة في الدورة الأوليمبية العشرين بميونج 1972م . سافر ستة لاعبين هم :-
    · محمد راغب الملكي ، السيد إبراهيم عبد الفتاح ، ابراهيم السيد ، حامد محمد جابر ، محمد ابراهيم مسعود ومحمود لطفي عميرة وكان مدرب الفريق محمود حسن ، وقد انسحبت البعثة من هذه الدورة احتجاجا علي مذبحة مطار " نورستين فليد " الذي راح ضحيتها 17 شخص منهم فدائيين فلسيطنيين من ثمانية كانوا اختكفوا بعض افراد البعثة الاسرائيلية ثم وعدتهم حكمة المانيا بالامان إذا غادروا البلاد ثم غدرت بهم بالمطار.
    · كما شاركت مصر في الدورة مونتريال 1976م . وهي الدورة الحادية والعشرين بالاعبين محمد إبراهيم عبد الستار ، عبد الحي مصطفي ، سمير خليفة عبد الله محمد نبوي الاشرم ، رجـــب عبد السلام ، محمود لطفي عميرة ، ولم تحرز المصارعة أي نتائج لانسحاب البعثة المصرية من طابور العرض متضامنه مع ثلاثون دولة افريقية وعربية وكانوا عددهم حوالي سبعمائة لاعب ولاعبة. بناء علي قرار المجلس الأعلي للرياضة في أفريقيا وهو القرار الذي صدر احتجاجا علي عدم طرد نيوزيلندا من أوليمبياد مرنتريال وسبب المقاطعة الافريقية العربية هو علاقات نيوزيلندا بجنوب افرثقيا العنصرية في مجال الرياضة.
    · وفي الدورة الثانية والعشرون عام 1980م بموسكو لم تشترك مصر وفي هذه الدورة احتجاجا للغزو السوفيتي علي أفغانستان.
    · أما الدورة الثالثة والعشرون عام 1984 م بلوس أنجلوس اشتركت مصر في هذه الدورة بثمان لاعبين في نوعي المصارعة الحرة والروماني هم :-
    - محمود فتح الله ، عبد اللطيف خلف ، سالم حلمي عبد المنعم ، شعبان عبد الوهـــــاب ، محمد عبد الستار حماد ، كمال عبده إبراهيم ، محمد النبوي الاشرم ، حسن خليل ومحمود الحداد ، وحصلت مصر علي المراكز الاتية :-
    اللاعب سالم حلمي عبد المنعم في المصارعة الرومانية وكذلك كمال عبده إبراهيم المركز السادي روماني أما اللاعب حسن خليل محمود الحداد حصل علي المركزين الخامس والرباع حرة ، واللاعب شعبان عبد الوهاب حصل علي المركز السابع روماني واللاعب عبد الستار حماد المركز الثامن روماني


    ملحوظة(للامانة الموضوع(منقول)وانشرةلانةاعجبنى



    لا إله إلا أنت سبحـــــــــانك إني كنت من الظالمين


    عدل سابقا من قبل الكابتن عصمت في الأحد يناير 24, 2010 1:28 am عدل 3 مرات

    ????
    زائر

    رد: التطور التاريخى لرياضة المصارعة(منقول)

    مُساهمة من طرف ???? في الأحد يناير 24, 2010 1:23 am

    avatar
    بطل مصر
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد

    ذكر
    عدد الرسائل : 50
    العمر : 23
    الموقع : wrestling.3arabiyate.net
    العمل/الترفيه : لاعب مصارعة حرة بالمؤسسة العسكرية الرياضية بالهايكستيب (القاهرة)
    المزاج : زى الفل
    الدولة : مصر
    الوظيفة :
    نقاط : 28321
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 19/01/2010

    رد: التطور التاريخى لرياضة المصارعة(منقول)

    مُساهمة من طرف بطل مصر في الإثنين يناير 25, 2010 12:46 am

    جميل يا كوتش تسلم ايدك

    الكابتن عصمت
    المراقب العام
    المراقب العام

    ذكر
    عدد الرسائل : 808
    العمل/الترفيه : اعمال حرة
    المزاج : على ما يرام باذن اللة
    الدولة : مصر
    احترامك لقوانين المنتدى :
    نقاط : 32507
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 13/04/2009

    رد: التطور التاريخى لرياضة المصارعة(منقول)

    مُساهمة من طرف الكابتن عصمت في الإثنين يناير 25, 2010 3:12 am

    avatar
    عاشق الرياضه
    مشرف
    مشرف

    ذكر
    عدد الرسائل : 614
    العمر : 27
    العمل/الترفيه : لاعب مصارعه حره
    المزاج : الحمد الله على كل شى
    الدولة : مصر
    الوظيفة :
    احترامك لقوانين المنتدى :
    نقاط : 30163
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 23/10/2009

    رد: التطور التاريخى لرياضة المصارعة(منقول)

    مُساهمة من طرف عاشق الرياضه في الأربعاء يناير 27, 2010 11:27 am


    الكابتن عصمت
    المراقب العام
    المراقب العام

    ذكر
    عدد الرسائل : 808
    العمل/الترفيه : اعمال حرة
    المزاج : على ما يرام باذن اللة
    الدولة : مصر
    احترامك لقوانين المنتدى :
    نقاط : 32507
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 13/04/2009

    رد: التطور التاريخى لرياضة المصارعة(منقول)

    مُساهمة من طرف الكابتن عصمت في الجمعة فبراير 05, 2010 5:19 pm

    avatar
    mezo
    المراقب العام
    المراقب العام

    ذكر
    عدد الرسائل : 620
    العمل/الترفيه : المصارعة
    المزاج : مجنون مصارعة
    الدولة : مصر
    الوظيفة :
    احترامك لقوانين المنتدى :
    نقاط : 31393
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009

    رد: التطور التاريخى لرياضة المصارعة(منقول)

    مُساهمة من طرف mezo في الجمعة فبراير 05, 2010 9:07 pm

    راا
    avatar
    HOWAYDA
    عضو ماسى
    عضو  ماسى

    انثى
    عدد الرسائل : 171
    العمر : 28
    العمل/الترفيه : judo
    المزاج : ممتاز
    الدولة : مصر
    الوظيفة :
    نقاط : 28978
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 01/12/2009

    رد: التطور التاريخى لرياضة المصارعة(منقول)

    مُساهمة من طرف HOWAYDA في السبت فبراير 06, 2010 5:24 pm


    الكابتن عصمت
    المراقب العام
    المراقب العام

    ذكر
    عدد الرسائل : 808
    العمل/الترفيه : اعمال حرة
    المزاج : على ما يرام باذن اللة
    الدولة : مصر
    احترامك لقوانين المنتدى :
    نقاط : 32507
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 13/04/2009

    رد: التطور التاريخى لرياضة المصارعة(منقول)

    مُساهمة من طرف الكابتن عصمت في الإثنين فبراير 08, 2010 2:02 am

    avatar
    فيصل
    عضو فعال
    عضو فعال

    ذكر
    عدد الرسائل : 103
    العمر : 29
    العمل/الترفيه : مصارع
    المزاج : % 100
    الدولة : السعودية
    نقاط : 31289
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 07/04/2009

    رد: التطور التاريخى لرياضة المصارعة(منقول)

    مُساهمة من طرف فيصل في الإثنين فبراير 08, 2010 2:28 pm

    avatar
    فيصل
    عضو فعال
    عضو فعال

    ذكر
    عدد الرسائل : 103
    العمر : 29
    العمل/الترفيه : مصارع
    المزاج : % 100
    الدولة : السعودية
    نقاط : 31289
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 07/04/2009

    رد: التطور التاريخى لرياضة المصارعة(منقول)

    مُساهمة من طرف فيصل في الإثنين فبراير 08, 2010 2:33 pm


    الكابتن عصمت
    المراقب العام
    المراقب العام

    ذكر
    عدد الرسائل : 808
    العمل/الترفيه : اعمال حرة
    المزاج : على ما يرام باذن اللة
    الدولة : مصر
    احترامك لقوانين المنتدى :
    نقاط : 32507
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 13/04/2009

    رد: التطور التاريخى لرياضة المصارعة(منقول)

    مُساهمة من طرف الكابتن عصمت في الخميس مارس 11, 2010 4:06 pm


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 20, 2017 1:37 am